عند ذهابك إلى السوبر ماركت أو البقالة لشراء عبوة من زيت الزيتون لابد أنك تعثر على أنواع متعددة من عبوات زيت الزيتون ذات أشكال وأوزان وحتى ألوان مختلفة، لكن هل تهتم بقراءة النوع المدوّن على الزجاجة أم أنك تشتري فور الحصول على أول عبوة زيت زيتون تقع في يدك؟ وهل تعرف أن هناك أنواعًا مختلفة من زيت الزيتون وكل نوع له استخدام خاص به؟ وهل سمعت من قبل أن زيت الزيتون لا يجب استخدامه في أغراض القلي والطبخ وتعريضه لدرجات الحرارة العالية حتى لا يصبح ضارًا بالصحة؟ وهل تعرف أيضًا أن هذه المعلومة صحيحة إلى حد ما لأن نوع زيت الزيتون الذي تقوم بشراءه يعتمد على الغرض الذي سوف تستخدم له هذا النوع من الزيت ما بين الطبخ والقلي والسلطات وحتى تدليك الجسم! 

 

ما علاقة مسميات أنواع زيت الزيتون بجودته؟ 

تشير مسميات زيت الزيتون عادةً إلى النوع وجودته ومدى ملائمته لطريقة الاستخدام أو الطبخ، فهناك زيت زيتون بكر قطفة أولى أو زيت زيتون بكر ممتاز، وهو مستخلص من العصرة الأولى للزيتون ويمتاز بجودته العالي، أما زيت الزيتون المكرر فهو يشير إلى النوع الأقل جودة والذي تم تكريره وخلطه بأنواع أخرى من الزيتون و تعريضه لدرجات حرارة عالية عند استخلاصه، وهناك نوع يطلق عليه متبقي الزيتون وهو النوع الذي يستخلص من بقايا ثمار الزيتون ما يعني أنه أقل الأنواع جودة وسعرًا.  

 

تختلف أسماء زيت الزيتون من منطقة إلى أخرى بحسب المصطلحات الشائعة في كل منطقة، خاصة أن زراعة الزيتون غالبًا ما تكون في المناطق ذات الخصوصية الثقافية والامتداد السكاني مثل منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية حيث يشارك سكان المنطقة منذ سنوات طويلة في زراعة ثمار الزيتون، ما أضفى بُعدًا ثقافيًا لعملية صناعة واستخلاص زيت الزيتون في هذه المنطقة وبالتالي أنواعه ومسمياته، لكن يظل الاسم دليلًا واضحًا على مدى جودة النوع خاصةً أنواع زيت الزيتون من النوع البكر الذي يعكس جودة الزيت العالية وثمارها البكر.

 

كيف تؤثر طرق استخلاص زيت الزيتون على جودة أنواعه؟

 

هناك طريقتان أساسيتان لاستخلاص زيت الزيتون بعد عصر ثمار وهما طريقة العصر على البارد وطريقة العصر على الساخن، حيث يتم عصر ثمار الزيتون بواسطة معصرة الزيتون التي تضغط وتعصر الثمار بآلات مخصصة تمهيدًا لعجنه واستخلاص الزيت منه، ولا تزيد درجة الحرارة عادةً عن 27 درجة أثناء العصر البارد لثمار الزيتون، حيث تعد هذه الدرجة مثالية لاستخلاص زيت الزيتون البكر الممتاز والذي لا يفقد عناصره وقيمته الغذائية فضلًا عن درجة حموضته التي لا تزيد عن 0.8% وهو ما يميز زيت زيتون الجوف الأصلي المنتج من قبل شركة الجوف الزراعية، لكنه ينتج كميات قليلة من الزيت. 

 

أما طريقة عصر الزيتون على الساخن فهي تمر بنفس خطوات عصر وضغط ثمار الزيتون ثم عجنها واستخلاص الزيت لكن في درجة حرارة أعلى، وتستخدم هذه الطريقة لأنها تنتج كميات أكبر من زيت الزيتون لكنها تفقده العديد من عناصره الغذائية ونكهة الزيتون وكذلك درجة الحموضة تصبح أعلى من النوع الممتاز الذي تم استخلاصه على البارد. 



أنواع زيت الزيتون

 

1ـ زيت زيتون بكر قطفة أولى

هذا النوع من زيت الزيتون هو الأفضل على الإطلاق، فهو منتج عضوي ينتج عن العصرة الأولى لثمار الزيتون على البارد ويحمل كافة العناصر والفوائد الغذائية مثل الفيتامينات، ويحمل درجة حموضة منخفضة للغاية تصل إلى 0.8% لذا فهو أعلى سعرًا من باقي الأنواع، ومثلما تم استخلاصه في درجات حرارة منخفضة لا يستخدم أيضًا مع أغراض القلي المختلفة، يمكن استخدامه في الطبخ وتحضير السلطات والجبن وباقي أنواع الطعام للحفاظ على عناصره الغذائية. 

 

2ـ زيت زيتون بكر ممتاز

يعتبر هذا النوع أقل قليلًا في الجودة والقيمة الغذائية عن زيت الزيتون البكر القطفة الأولى حيث يتم إنتاجه من العصرة الثانية لثمار الزيتون، حيث أنه ذو درجة تدخين يمكن أن تكون أعلى من النوع الأول ونسبة حموضة لا تزيد عن 2%، لذا فهو ذو سعر أقل منه، لكنه يظل مناسبًا لأغراض المائدة ذات درجات الحرارة المنخفضة وغير مناسب للقلي العميق. 

 

3ـ زيت زيتون بكر عادي

 زيت الزيتون البكر العادي هو أقل جودة من النوعين السابقين لتعرضه لدرجات حرارة عالية أثناء استخلاصه ودرجة حموضة قد تزيد عن 3% لذا هو أفضل انواع زيت الزيتون للطبخ والقلي والتتبيل. 

 

4ـ زيت الزيتون المكرر 

هذا النوع يعتبر قليل الجودة لأنه يتم استخلاصه بطرق تكرير الزيوت ودرجات الحرارة العالية، ما يؤدي إلى فقدان العناصر الغذائية الأساسية وزيادة درجة الحموضة به مقارنة بأنواع زيت الزيتون البكر السابقة، لذا يتم خلطه بزيت الزيتون البكر لزيادة جودته. ويعد زيت الزيتون المكرر أفضل زيت زيتون للقلي والطبخ ودرجات الحرارة العالية. 

 

5ـ زيت متبقي (تفل) الزيتون

يعد أقل أنواع زيت الزيتون جودة وقيمة غذائية حيث أنه بعد استخلاص الزيت من ثمار الزيتون يظل هناك بقايا زيت وماء داخل بقايا الكميات المعصورة من الثمار، يتم عصرها مرة أخرى لاستخلاص الزيت المتبقي وخلطه بزيوت أخرى عالية الجودة لتحسين جودته، لكن هذا النوع هو أقل الأنواع جودة ومناسب للطبخ والتتبيل والقلي في درجات حرارة عالية. 

 

كيف تختار نوع زيت زيتون مناسب؟ 

 

لا غنى الآن عن استخدام زيت الزيتون على المائدة لتأثير فوائده على صحة الجسم مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والالتهابات وغيرها، لكن يظل اختيار نوع زيت الزيتون المناسب لكل غرض هي الخطوة الأهم قبل تناوله وشراؤه، فلا يمكن استخدام الزيت المعصور على البارد في درجات حرارة منخفضة مع أغراض القلي والطبخ لأن  الزيت سيفقد عناصره الغذائية فور تعرضه للحرارة العالية! 

 

فعندما تريد استخدام زيت الزيتون في القلي والطبخ يمكنك اختيار الأنواع التي تم استخلاصها في درجات حرارة عالية مثل زيت الزيتون البكر العادي أو زيت الزيتون المكرر أو زيت متبقي الزيتون، أما زيت الزيتون البكر القطفة الأولى والبكر الممتاز فهو غير مناسب لأغراض القلى العميق، لأنها أنواع تم عصرها على البارد وتحتفظ بعناصرها وخواصها الغذائية وتصبح مفيدة أكثر مع السلطات وأنواع الجبن والخبز وغيرها. 

 

أما إذا كنت من هواة صنع الصابون والمواد الرغوية يمكنك الاعتماد على الأنواع الأقل جودة مثل زيت الزيتون المكرر وزيت متبقي الزيتون، أو استخدام الكميات المتبقية من الأنواع الأخرى المناسبة للقلي بدلًا من إهداره أو التخلص منه، بالإضافة إلى استخدامات زيت الزيتون الأخرى مثل الشعر وتدليك الجسم ولكن يُفضل استشارة الطبيب أولًا قبل استخدام أي نوع من زيت الزيتون البكر أو العادي أو المكرر لأي غرض سواء للطعام أو التدليك أو الشعر. 



مزارع شركة الجوف للتنمية الزراعية

تتميز مزارع شركة الجوف للتنمية الزراعية بإنتاج أفضل أنواع زيت الزيتون في المملكة العربية السعودية، وهو زيت زيتون عضوي تتم زراعته واستخلاصه وتوريده من منطقة الجوف شمال المملكة والمشهورة بزراعة أشجار الزيتون منذ سنوات بعيدة، كما تمتاز معاصرها باستخلاص أجود أنواع زيت الزيتون المعصور على البارد وبطريقة صحية خالية من المواد الكيميائية، كما يحتفظ زيت زيتون الجوف بفوائده المضادة للأكسدة والالتهابات ومد الجسم بالفيتامينات المختلفة، لمروره بعملية تصنيع منضبطة بدءًا من طريقة العصر البارد واستخلاص زيت الزيتون البكر وتعبئته بطريقة سليمة وعبواته التي تحافظ على خواصه طيلة فترة التوريد والتوزيع والبيع. 

 

ومن المهم أن تبحث جيدًا قبل شراء أي نوع من زيت الزيتون عن الجهة المُصنعة للزيت وتاريخ تصنيعه وطرق استخلاصه وتعبئته ونوعه والمنطقة التي زُرعت فيها أشجار ثمار الزيتون ونوع العبوات التي تم تعبئة الزيت فيها، كل هذه العوامل تساعدك على الوثوق في نوع زيت الزيتون الذي تريد شرائه والثبات على اقتناء هذا النوع دون غيرها في كل مرة تذهب فيها إلى البقالة لشراء زيت زيتون.